fallow us

الخميس، 22 سبتمبر، 2011

«البيئة» تحذر من سحابة سوداء على القاهرة والوجه البحري بسبب زيادة زراعة الأرز


«البيئة» تحذر من سحابة سوداء على القاهرة والوجه البحري بسبب زيادة زراعة الأرز
حذرت وزارة الدولة لشؤون البيئة من خطورة التلوث الناتج عن حرق قش الأرز, فيما يعرف بظاهرة «السحابة السوداء»، التي تتكون في أشهر الحصاد والتي تبدأ في أوائل أكتوبر القادم.
وأكد الدكتور محمد سيد خليل، مستشار الوزير للتخطيط والشؤون العربية والأفريقية، أن زيادة زراعة الأرز خلال الأشهر القليلة الماضية, عن الحد الذي صرحت به وزارة الري نتيجة للانفلات الأمني «أدى إلى زيادة كميات قش الأرز بمعدلات خطيرة على البيئة حال حرقها، مما ينذر بعودة السحابة السوداء بعد اختفائها العام الماضي عن أجواء القاهرة والوجه البحري».
<p>حرائق قش الأرز مازالت مستمرة، الدقهلية، 29 ستمبر 2010 . على الرغم من تشديد وزارة البيئة على منع حرق قش الأرز، وفرض غرامات تصل إلى 10 آلاف جنيه، فان مزارعو قرى مركز بلقاس بالدقهلية، مستمرون في حرق القش .</p>
وقال خليل لـ«المصري اليوم» إن العام الماضي شهد جهودا مكثفة من وزارة البيئة للقضاء على حرق قش الأرز، مضيفا: «حدث تجاوز كبير هذا العام, فقد بلغت مساحة الأرز 1.8مليون طن، مما ينتج كمية تتراوح بين 3.6 و4 ملايين طن من القش موزعة على مساحات متباعدة في المحافظات التي يلجأ فيها الفلاحون لحرقه بدلا من تسليمه لمجمعات التدوير التابعة لوزارة البيئة». وقال إن حالة الانفلات الأمني أدت إلى سرقة معدات وحدات التدوير وكذلك تمت زراعة الأرز في محافظات مُنعت من زراعته خلال السنوات الماضية, مثل محافظة القليوبية التي زرع فيها نحو 28 ألف فدان.
من جانب آخر، نجحت وزارة الدولة لشؤون البيئة في رفع 35 ألف متر مكعب من القمامة المتراكمة في أحياء السلام والبساتين ومصر القديمة والمرج بمحافظة القاهرة، والعجوزة وبولاق الدكرور وحي العمرانية بمحافظة الجيزة، وشرق شبرا بمحافظة القليوبية، بينما انتهت من وضع خطة لإنشاء مدافن قمامة محكومة للمخلفات الصلبة تتم على مرحلتين، الأولى إنشاء مدفن محكوم بمركز دشنا بمحافظة قنا وآخر في مركز بلبيس بالشرقية.
وتتضمن المرحلة الثانية إنشاء 3 مدافن محكومة في مراكز قنا ونجع حمادي وقوص بمحافظة قنا، و3 مدافن في مراكز الحسينية وفاقوس بمحافظة الشرقية، ومدفن في مركز أرمنت ومدفنين في مركز إسنا بمحافظة الأقصر.