fallow us

الخميس، 22 سبتمبر، 2011

كيف تنتقل عدوى الطفيليات من الحيوان إلى الإنسان؟


كتبت: إلهام زيدان-اليوم السابع
أمراض كثيرة تصيب الكلاب

سأل قارئة قائلة: أمتلك كلبة فى منزلى، وعانيت من إصابتها بإسهال مستمر، وبعد الكشف عليها وإجراء التحاليل اللازمة بناء على طلب الدكتور المتابع معها، وجدت عندها طفيليات فى البراز، فهل هذه الطفيليات من الممكن تؤثر على طفلى الصغير، خصوصا أنه دائم العب والجلوس معها.

يجيب على هذا السؤال الدكتور"محمود حمدى": أخصائى فى طب وجراحة الحيوان قائلا: هناك أنواع كثير من الطفيليات التى تصيب الحيوانات الأليفة، ولكن ليست بالضرورة أن تنقل العدوى إلى الإنسان.
فهناك بعض الأنواع من الطفيليات كال جيارديا Giardia، وهى من طفيليات معوية، قد تنقل العدوى من الحيوان المصاب إلى الإنسان عن طريق، ملامسة فضلات الحيوان المصابة بالمرض أثناء أزالتها، وعدم غسل الأيدى جيدا ثم تناول الطعام، أو عند تناول أطعمة تم ملامستها عن طريق قطة أو كلب مصابين بالمرض.
وينصح "محمود" بغسل الأيدى جيدا قبل الأكل، باستخدام المطهرات خاصة عند ملامسة حيوان مصاب واللعب معه، أو تنظيف المكان الخاص به وإزالة فضلاته.
ويشدد على ضرورة التخلص من الفضلات فى مكان بعيد عن تواجد الأشخاص، والحرص على شرب مياه نظيفة معقمة، بالإضافة إلى طهى الطعام جيدا وغسل الفواكه والخضراوات جيدا قبل أكلها والحرص على عدم ملامسة الحيوانات لها.
وأكد"حمدى" على أجراء التحاليل طبية "تحليل براز"، كل ستة أشهر للإنسان والحيوان، للتأكد من عدم الإصابة بهذا المرض.
وأما عن العلاج متوفر وذات كفاءة عالية للقضاء على هذا الطفيل.