fallow us

السبت، 20 أغسطس، 2011

الثديات فى مصر


تعد مصر موطنــًا لـــ 93 نوعًا من الثدييات ، من بينها ستة أنواع    متوطنة ، بالإضافة إلى ثلاثة عشر نوعًا من الحيتانيات ( الحيتان والدلافين ) ، ونوع من عروسة البحر فى مياه البحر الأحمر المصرية .
وتشكل القوارض المجموعة الأكبر بين الثدييات الصغيرة ، حيث   تمثل 32  نوعًا ، وتتفاوت فى الأحجام من الفئران الضئيلة إلى الشهيم الذى قد يصل طوله إلى متر . وهناك 20 نوعًا من آكلى اللحوم من بينها أربعة أنواع من الثعالب ، ويعد ثعلب الفنك الصغير أحدها ، وفصيلة الـ   Mustelidae التى تتضمّن مجموعات حضرية مثل " العرسة " واسعة الانتشار حول العالم .
يوجد ما يقرب من 20 نوعًا من ثدييات مصر مُهدّدة بالانقراض ، من بينها " الفهد " الذى يوجد فقط فى مُنخفض القطارة ، والكبش أروى الذى ينحصر بين جبل العوينات وجبل عُلبة ، وانخفضت أعداد ريم ( الغزال المقرن ) بشكل هائل . أيضــًا تتعرّض أعداد من الثدييات الصغيرة المُتواجدة على طول ساحل البحر المتوسط إلى الخطر بسبب العُمران .



القنفذ طويل الأذن: هذا الحيوان الليلى ليس بقنفذ صحراء حقيقى ، يُشاهد فى الصحراء الساحلية ، وقد يحفر فى بعض الأحيان حُفرة سطحية ، لكنه يتواجد فى مُعظم الأحيان فى المبانى والكهوف الصغيرة ، أو حُفَر حيوانات أخرى ، ويعتمد فى غذائه بشكل كبير على الحشرات والفقاريات الصغيرة . وتعانى القنافذ غالبًا الغزو المُستمر من القُراد والبراغيث .





أبو حصين : هو ثعلب واسع الانتشار ، تنتشر أفراده فى العديد من المناطق الجغرافية ، وهذا الثعلب الشديد القدرة على التأقلم يُمكن تمييزه عن جميع الأنواع الأخرى من خلال اللون الأبيض فى مؤخرة ذيله واللون الأسود خلف الأذن ، ويعتمد فى بقائه عادة على الطيور الصغيرة والزواحف والثدييات ، لكنه قد يبحث أيضــًا فى أكوام النفايات ، ويظهر أنه 
مولع بالفاكهة وتحديدًا البطيخ .

الفنك : آكل لحوم ، ليلى النشاط ، ذو أذنين ضخمتين قد تساعدانه على تبديد الحرارة بالإضافة إلى تدعيم سمعه الحاد . يُغطى راحة يديه وأخمص قدميه شعر طويل ناعم يُمَكِّنه من الحركة بيسر على الرمال الناعمة ، ويتكَوَّن طعامه بشكل كبير من الحشرات والسحالى والقوارض . وهو من الحيوانات القليلة التى لا تحتاج إلى المياه إطلاقــًا .

ثعلب روبل : هو ثعلب صغير ذو أذنين كبيرتين وذيل شديد الكثافة ، و
هو أكثر الثعالب انتشارًا فى مصر ، وينتشر فى الصحراء الغربية والواحات ، ويتضح أنه لا يخشى البشر بشكل كبير ، وقد يقترب من مواقع التخييم بحثــًا عن الطعام ، ورغم أنه فى الأغلب ليلى النشاط ، فإنه قد يُرى أثناء النهار .





أبو ذيل الصغير : هو خفاش صغير ذو ذيل نحيل يعيش فى الكهوف والخرائب والأنفاق فى مُستعمرات تصل إلى 200 فرد ، وعلى الأرجح يتغذى على الحشرات التى يصطادها فى الأصل ، وتــُكَوِّن هذه الخفافيش فى فصل الخريف ترسيبات دهنية حول منطقة البطن والظهر تـُساعدها على البقاء خلال شهور الشتاء عندما تندر فرائسها من الحشرات .





حتى لا اعتبر سرقت حقوق النشر ارجوا تكلموا الموضوع من مكانه الاصلى ,و لكن الفكره هى نشر الثقافه و معرفة اكثر عن الحياه البريه فى بلدك "مصر" 

الموقع الاصلى للمقاله:
http://biomapegypt.org/biodiversity/Ar/WildLife/Mammals_06.html#pic